الأربعاء 25 مارس 2020
(الفعل المجرد والمزيد ( مجرد الرباعي
أستمع جيدا للفيديو
: أحول الأفعال المجردة في الجدول التالي مزيدة
فعل مزيد
|
فعل مجرد
|
َبَعثَر
|
|
َدَحرَج
|
|
َطَمأن
|
|
َزَلزَل
|
|
زَخرَف
|
:تصحيح تمارين القراءة
استخرج من الفقرة الأولى مرادفات الكلمات
يكسرونها : يقصفونها
سبيلهم : طريقهم
يذهبون : يمضون
:غير مهتمين:غيرمبالين
:أستخرج من الفقرة الثانية ضد
العلم ضد الجهل
الهزيمة ضد النصر
الضعف ضد القوة
:أجيب
رأى الكاتب صغارا وكبارا يمرون بشجيرة فيكسرونها
وشاهد رجالا ذوي علم يترصدون عصفورا كما يترصد القط الفأر
عائلة الكلمة:
بَصِيرٌ
|
بَصَرٌ
|
أبْصَرَ
|
مُبصرٌ
|
استَبصَرَ
|
بصيرة
|
رحمة بالطبيعة
|
عنوان النص
|
ميخائيل نعيمة
|
الكاتب
|
مقالة اجتماعية ( فقرة اكتشف النص ،الصفحة 94)
|
نوعية النص
|
سلوكات فئات معينة من المجتمع تجاه الطبيعة
|
الموضوع
|
أسطر تحت الكلمات الموجودة في النص
الطبيعة – الطريق – الشارع – القراءة –
يسمعون – الصياد- تلميذ - بندقية
أضع علامة امام الجمل الموجودة في النص:
الذين يحسنون القراءة والرسم
|
+
|
رأيت صغارا وكبارا يمرّون بشجيرة
|
||
+
|
الصياد يجري في أثره
|
+
|
شاهدت رجالا من ذوي العلم يترصدون عصفورا
|
|
يلعبون الكرة
|
كتاب عجيب هي القصيدة
|
|||
+
|
ويبصرون بأكثر من عيونهم
|
سمعت عن تلميذ مهتم يمزق الكتب
|
أرتب الكلمات للحصول على جملة مفيدة:
الطبيعة- ولكنْ- هي – للذين – عجيب – القراءة
– يحسنون –
كتاب – فيه
الطبيعة هي كتاب عجيب ولكن للذين يحسنون
القراءة فيه
الثلاثاء 24 مارس 2020
أعيد قراءة نص القرائي - رحمة بالطبيعة - وأنجز في الدفترالتمارين التالية
عائلة الكلمة:
أبْصَرَ
|
||
عنوان النص
|
|
نوعية النص
|
|
الموضوع
|
أسطر تحت الكلمات الموجودة في النص
الطبيعة – الطريق – الشارع – القراءة –
يسمعون – الصياد-
تلميذ - بندقية
أضع علامة امام الجمل الموجودة في النص:
الذين يحسنون القراءة والرسم
|
رأيت صغارا وكبارا يمرون بشجيرة
|
|||
الصياد يجري في أثره
|
شاهدت رجالا من ذوي العلم يترصدون عصفورا
|
|||
يلعبون الكرة
|
كتاب عجيب هي القصيدة
|
|||
ويبصرون بأكثر من عيونهم
|
سمعت عن تلميذ مهتم يمزق الكتب
|
أرتب الكلمات للحصول على جملة مفيدة:
الطبيعة- ولكنْ- هي – للذين – عجيب – القراءة
– يحسنون –
كتاب – فيه
......................................................................................
الإثنين 23 مارس 2020
قراءة النص القرائي رحمة بالطبيعة -الصفحة 93
:أجيب في الدفتر
استخرج من الفقرة الأولى مرادفات الكلمات
:يكسرونها
:سبيلهم
:يذهبون
:غير مهتمين
:أستخرج من الفقرة الثانية ضد
:الجهل
:الهزيمة
:الضعف
:أجيب
ماذا رأى الكاتب وماذا شاهد؟
الجمعة 20 مارس 2020
أستمع للفيديو
أسطر تحت الجواب الصحيح :
ِِ
أصبحَ هدفُ مصمِّمِي السياراتِ :
أن يقضيَ الشخصُ وقتًا ممتعًا في سيارتهِ
أن تكونَ السيارةُ ملائمةً للرحلاتٍ الطويلة
خطأ
|
صحيح
|
الجملة
|
سَيتغيّرُ
لَونُ النَّافِذة حسبَ رغبةِ السائقٍ
|
||
سَتكونُ
الْمَركبةَ مكانَ استرخاء للسائقِ
|
||
سَتحفظ
سيارة المستقبل عاداتِ صاحبها
|
||
سَتُطلقُ
الموسيقى المفضلة للسائقِ
|
||
ستسيرُ
السيارة بسرعة كبيرة وستطيرُ
|
الإجابة عن أسئلة الفهم في الصفحة 76
ما الداعي إلى التفكير في سيارة المستقبل؟
ماذا يتوقع العلماء في السنوات العشرين القادمة ؟
مم تتكون السيارة المتوقعة في المستقبل ؟
بماذا تتميز المحركات الكهربائية؟
ما أهم الصفات التي يجب توفرها في سيارة المستقبل؟
كتابة ملخص انطلاقا من الأجوبة في الدفتر
ا
الخميس 19 مارس 2020
1-املأ الجدول :
أحرف الزيادة
|
الفعل المزيد
|
الفعل المجرد
|
انتَقَلَ
| ||
عَملَ
| ||
أخرَج
| ||
استقبل
| ||
قابَلَ
| ||
كَتَب
| ||
وَقَفَ
|
2-أسَطر تحت واو المعية وأحيط المفعول معه في الجمل التالية:
أستعمِلُ الْحَاسُوبَ وَ اللّوحَةَ الإلكترونيةَ
تَأَهَلَ فَريقَا الرّجَاءِ وَ الْوِدَادِ إلَى دَورِ نِصْفِ النِّهَايَةِ
سِرتُ وَ الشَّاطِئَ
عَادَ أَبِي مِنَ العَمَلِ وَالغُرُوبَ
3- أحَوّل الكلمات المعرفة التي تحتها سطر إلى نكرة في الجمل التالية:
النكرة
|
المعرفة
|
عَدَلَ الْقَاضِي
| |
ذَهَبتُ إلَى الصّحْرَاءِ
| |
شَاهَدتُ الرَّاعِي
| |
نَجَا الفَتَى مِنَ الْغَرَقِ
| |
تَكَسَّرَتِ الْعَصَى
| |
شاهَدتُ الشُّرطِيّ يُنَظِّمُ الْمُرورَ
|
ا
No hay comentarios:
Publicar un comentario
Nota: solo los miembros de este blog pueden publicar comentarios.