martes, 17 de marzo de 2020

المستوى السادس sexto






































































الجمعة 19 يونيو 2020


التّصْحيح


:تمارين الإثنين


  





 :تمارين الثلاثاء والأربعاء 



    


:تمارين الخميس 


        

































واجبات الثلاثاء  والأربعاء 





































caballos: خَيْل
motor : مُحَرّك 
camellos : جِمال








الجمعة 12 يونيو 2020

التّصْحيح



:تمارين الإثنين









:تمارين الثلاثاء 






:تمارين الأربعاء 








:تمارين الخميس 

































ملاحظة : يُمْكِنُ إِعادَة مُشاهَدَة فيديو الْهَمْزَة الْمُتَطرفة



































































































الجمعة 05 يونيو 2020

التّصْحيح

:تمارين الإثنين



:تمارين الثلاثاء 


:تمارين الأربعاء 



:تمارين الخميس 








































حَقيبَة : مِحْفَظَة

َكراريس : كُرَّاسات : كُتُب
الْقَرُّ : الْبَرْدُ 
الْبُرْنُس : السِّلْهام







الثلاثاء 02 يونيو 2020

أمِّي كَمْ أَهْواها



 أستمع للنشيد و أردِّد  






       :اِنْطلاقا مِنَ النَّشيد اِملأ الْفَراغات  للحُصولِ على قَصيدة









































الجمعة 29 ماي 2020

التّصْحيح


: تمارين الأربعاء





: أنشطة وتمارين الخميس

: أصنّف الأفعال






: أكتب همزة متطرّفة مناسبة















الخميس 28 ماي 2020




الهمزة المتطرّفة



:أستمع جيدا للفيديو 



أستنتج



أنجز التمرين

:أكتب همزة متطرِّفة مناسبة













الأربعاء 27 ماي2020




الدار البيضاء




أستمع جيدا للفيديو















عاصِمَة اِقْتِصادِيّة : Una capital economica
حَياة عَصْرِية :  Vida moderna   
كنيسة  :  una iglesia          
حاضِرة : مدينة           
مُتَوارِيَّة خَلْفَ جُدْران  :  Escondido detrás de las paredes    
فَخْر   :   Orgullo    



      

الجمعة 22 ماي 2020


تصحيح تمارين الأسبوع


:تمارين الإثنين






:تمارين الثلاثاء 



:تمارين الأربعاء 




:تمارين الخميس 
















الخميس 21 ماي 2020


قراءة
 مرّاكش -الجزء الثاني-  (الصفحة  155  )




 أتابع قراءة النّص القرائي مراكش 




:أصل بخط 






ملاحظة : يمكن الإجابة عن السؤال بكتابة أرقام المَاَثر الثاريخية
..........................-2       .........................  -1


..........................-4       .........................  -3















أستمع جيدا للفيديو:





أستنتج







:أنجز

















الثلاثاء 19 ماي 2020 
 

قراءة



مرّاكش  (الصفحة  155  )



















 قلعة أو حِصْن : Castillo

مآثر تاريخية : Monumentos historicos

عاصمة: Capital

^
شيّد : بنى : أسَّس

حِصْنٌ مَنِيع : castillo bien protegido










الإثنين 18 ماي 2020 


ساحة جامع الفنا 




أستمع جيدا للفيديو  :
















































راوي الأحاجي : elcuenta cuentos
تذكار : recuerdo            






















الجمعة 15ماي 2020




تصحيح تمارين الأسبوع

:تمارين الإثنين




:تمارين الثلاثاء 



:تمارين الأربعاء 




:تمارين الخميس 












الخميس 14 ماي 2020


قصَّة طَائِر


 أستمع للنشيد و أردِّد










:اِنْطلاقا مِنَ النَّشيد اِملأ الْفَراغات  للحُصولِ على قَصيدة







يترنّم :canta
لحْن : melodía
أشجار الثنية: los arboles que estan en la colina
يتراقص : baila  
ي ا لَحُزني :que pena
جثة  : cadáver
الرصيف    : acera
المصير: el destino  









:أستمع جيدا للفيديو






أستنتج




:أنجز 



















:أقرأ الحوار




:أجيب




يُقَلِّد  :   imitar
تُخصِّص : dedicar
مُدْمِن  :   adicto
يُحِبُّ الْعُزلة :  le gusta estar solo









:أستمع جيدا للفيديو



        



:أستنتج




:أتمرّن















الجمعة 08 ماي 2020


تصحيح تمارين الأسبوع


:تمارين الإثنين 



:تمارين الثلاثاء 





:تمارين الأربعاء 





:تمارين الخميس











الخميس 07 ماي 2020


نشيد الهاتف

 أستمع للنشيد و أردِّد





:اِنْطلاقا مِنَ النَّشيد أملأ الْفَراغات  للحُصولِ على قَصيدة












الأربعاء 06 ماي 2020


قراءة

الصَّغيرُ الْكبير (الجزء الثاني)- الصفحة   135  



: أقرأ الْجُزْء الْمُتَبَقِّي من النص




:أنجز التمارين





ventajas:فوائد
Daños: أضرار
a través : بواسطة
Daña el oído تضرّ الأذن















الثلاثاء 05 ماي 2020
        

قراءة
الصَّغيرُ الْكَبير - الصَّفْحة   135  


















الإثنين 04ماي 2020


لغة                             اِسم الاَلة   






:أستمع للفيديو







أستنتج





أنجز التمرين

:أملأ الجدول
 الآلةاِسم  
الْفعل

كَنَسَ
مِسْطَرَة

مِذياع


حَرَثَ

طَبَعَ
مِصْعَد














:تصحيح تمارين الأسبوع


تمارين الإثنين







 تمارين الثلاثاء



 تمارين الأربعاء



:تمارين الخميس






الخميس 30 أبريل 2020


نشيد : الكتاب والحاسوب

:أستمع جيدا للنشيد






أعيد الاستماع إلى النشيد ثم أضع الكلمات التالية في المكان المناسب (مكان النقط...) للحصول على قصيدة 















الأربعاء 29 أبريل 2020

                لغة                                   الحال  




أستمع جيدا للفيديو






أستنتج




أنجز التمرين

أملأ الجدول





الثلاثاء 28 أبريل 2020


قراءة 
الاتصال بين الأمس واليوم -الصفحة 125


:أتابع قراءة النص



 أقرأ الفقرتين الثالثة والرابعة


Eficaz : فعّال
ha sustituido عوّض

Comunicación :التواصل
cuesta mucho: يكلِّفُ كثيرا


: أجيب









الإثنين 27 أبريل 2020


فهم سمعي                          هاتف المستقبل


أستمع جيدا للفيديو



شاشة : pantalla
شفاف : transparente 
بطارية : Batería
شحن الهاتف cargar el teléfono
: أصل بخط 





: أضع علامة في الخانة المناسبة










الجمعة 17 أبريل  2020

 تصيح تمارين الإثنين



تمارين الثلاثاء

كتابة خاطئة
كتابة صحيحة
سَمِعُو
تَنْموا 
داوُود

عَمْرو 
 لَعِبوا
أولئِك




تمارين الاربعاء






تمارين الخميس












الخميس 16 أبريل 2020


              قراءة              الاتصال بين  الأمس واليوم
   الصفحة 125




الأربعاء 15 أبريل 2020

أستمع جيدا 





أجيب



antes de Cristo قبل الميلاد
humo دخان
Inscripción de piedra نقش على الحجر



الثلاثاء 14 أبريل 2020

إضافة الألف والواو-الجزء الثاني

118 أقرأ النص والشواهد الصفحة



ماذا تلاحظ؟



ألاحظ وأستحضر الظاهرة


أتأمل 



أستمع جيدا للفيديو




أستنتنج 



:تمرين

  سَمِعُو -داوُود - عَمْرو  -  لَعِبوا - تَنْموا  - أولئِك

أصنِّف الكلمات التالية في الجدول التالي 

كتابة خاطئة
كتابة صحيحة















الإثنين 13 أبريل 2020

أقرأ جيداً




:أجيب عن الأسئلة





الجمعة 10 أبريل 2020


تصحيح تمارين الأسبوع

تمارين النسب و حذف الألف




تمارين فيديو إزالة أشجار الغابة 








التمارين الكتابية الداعمة








الخميس 09 أبريل 2020


تمارين كتابية

















الأربعاء  08 أبريل 2020



 حذف الألف و الواو  -الجزء الأول - 

اقرأ النص في الكتاب المدرسي الصفحة 117






























لاحظ أن الألف تنطق ولا تكتب في بعض الأسماء مثلا:  


نقرأ  هاذا  و نكتب  هذا  بمعنى إذا كتبت هاذا  فهو خطأ


نفس الشيء بالنسبة لعدد من الأسماء والحروف




نستمع للفيديو لنفهم السبب






 انطلاقا من الأمثلة والفيديو أستنتج أن:
                                                          


 الألف تنطق ولا تكتب في أسماء الإشارة (هذا - هذه -هذان-


هؤلاء)

باستثناء   هاتان 



الألف تنطق ولا تكتب في لكنَّ و لكنْ

الألف تنطق ولا تكتب إذا التقت ما ( الاستفهامية) مع حرف جر : عنَ– في - منْ– بِ- لِ

 مثال : في + ما        فيمَ       نكتب فيم وليس فيما            



تحذف الألف في بعض الأسماء مثل:

عبد الرحمن – طه





:تمرين

 لاكنَّ - ممّا -هؤلاء - لِما - ذلك-هاتان - هاذان    

أصنِّف الكلمات التالية في الجدول التالي 

كتابة خاطئة
كتابة صحيحة









الثلاثاء 07 أبريل 2020

أستمع جيدا للفيديو 





enlace de video

https://www.youtube.com/watch?v=9RE1eijtveU



أضع علامة أمام الإجابات الصحيحة


















الإثنين 6 أبريل 2020


أستمع جيدا للفيديو





 انطلاقا من الأمثلة والفيديو حاول استنتاج قاعدة النسب في الصفحة 109





































الجمعة 03 أبريل 2020




تصحيح تمارين القراءة






























عائلة الكلمة


ملوِّثٌ

لوّثَ

تَلوَّثَ

ملوَّثٌ

تلْويث

تَلوًّثٌ

الحق في بيئة سليمة

عنوان النص
لجنة مشتركة من وزارة حقوق الإنسان
الكاتب

مقالة علمية
نوعية النص

ما لحِق الطبيعة من اختلال بسبب الصناعات المتطوّرة وما نجم عن ذلك من ضرر للإنسان والبيئة
الموضوع



































أرتب الكلمات للحصول على جملة مفيدة


أصبحت أجواء المدن مختنقة بالأغبرة والغازات الملفوظة من المداخن ومحركات 

السيارات

أستخرج من النص الجمل التي معناها في الجدول

المعنى
الجملة في النص
اِنْتَشَرَ التّلَوّثُ في الْبُحَيرات والأنْهارِ...
عمّ التلوّث في البحيرات والأنهار
للإنْسانِ الْحَقّ في الْحُرّيَةِ و الْمُساواة
يتمتع الإنسان بحق أساسي في الحرية والمساواة
كلّها تطالِبُ بِحِمايةِ الْبيئة
كلّها تدعو لِحِمايَة البيئة








الخميس02 أبريل 2020

التوكيد




أستمع جيدا للفيديو




انطلاقا من الفيديو أستنتج مايلي















أنجز التمرين التالي



نوعه
التوكيد
الجملة




الأشجارُ الأشجارُ لا نقطعها




حضر المديرُ نفسُه



الْهَواءُ نَقِيّ الْهَواءُ نَقيّ






الأربعاء 1 أبريل 2020

قراءة
الْحقُّ في بيئَةٍ سَلِيمَةٍ ( الصفحة 103

 أعيد قراءة النص ثم أنجز التمارين التالية






































الثلاثاء 31مارس2020  


قراءة

                 الْحقُّ في بيئَةٍ سَلِيمَةٍ ( الصفحة 103)

قبل قراءة النص:

لاحظ الصّورَتَين جَيّدًا

اِقرأ العنوان وَ حَاول أَنْ تَتَوقَّع مَضْمون الّنص


اِقرأ جيّداً :

الفقرة الأولى  والثانية من النص القرائي  إلى

 (..........بطبقة الأوزون) 


استخرج من الفقرة الأولى مرادفات الكلمات

الْاضْطِراب:اِنْتَشَر :                             

َ 
ظَهَرَ :                             الاخْتِفاء  :

:أستخرج من الفقرة الثانية ضد

 البسيط :                                 إصْلاح :

 :أجيب

- ما الّذِي تَسَبَّبَ في اِخْتِلالِ طَبيعَةِ الْكَوْن؟

- ما هِيَ الْأضْرارُ الّتي نَتَجَتْ عَنْ هَذا الْاِخْتِلال؟



تصحيح تمارين الإثنين



الإثنين 30 مارس 2020
























تصحيح تمارين الجمعة


نوعه
البدل
الجملة
بدل مطابق
سعيدُ 
يعْمَلُ الفَّلاّحُ سعيدُ في الْحَقلِ

بدل بعض من الكل
أغْصانَ
يقْطَعُ النّاسُ الشّجَرَةَ أغْصانَها

بدل اشتمال
عِطْرُ
أعْجَبَتنِي الْوَرْدَةُ عِطْرُها






الجمعة 27 مارس 2020



 المستوى السادس                        البدل                  





أنصت جيدا للفيديو :





أنجز في الدفتر :


نوعه
البدل
الجملة


يعْمَلُ الفَّلاّحُ سعيدُ في الْحَقلِ



يقْطَعُ النّاسُ الشّجَرَةَ أغْصانَها



أعْجَبَتنِي الْوَرْدَةُ عِطْرُها


المستوى السادس

الجمعة 27 مارس 2020



تصحيح


أحول الأفعال المجردة في الجدول التالي إلى مزيدة:

أفعال مزيدة
أفعال مجردة
تَبَعْثَرَ
بَعْثَرَ

تَدَحْرَجَ
دَحْرَجَ

اِطْمَأنَّ
طَمْأنَ

تَزَلْزَلَ
زَلزَلَ

تَزَخْرَفَ
زَخْرَفَ















                        sexto                         المستوى السادس


الخميس 26 مارس 2020




أشاهد الفيديو


- أضع علامة في الخانات المناسبة:


 أسباب التلوّث هي:



دخان السيارات


رمي الأزبال


دخان المصانع

المياة الملوثة


حرق الأزبال

التشجير




- من هو المتسبب في  هذه المشكلة ؟ومن المتضرر؟


..............................................................................................................

...............................................................................................................


- أكتب نوع التلوث تحت كل صورة ؟
















........................................................












.......................................................


الأربعاء 25 مارس 2020


(الفعل المجرد والمزيد ( مجرد الرباعي

أستمع جيدا للفيديو 

 


: أحول الأفعال المجردة في الجدول التالي مزيدة


فعل مزيد
فعل مجرد 


َبَعثَر


َدَحرَج


َطَمأن


َزَلزَل 

زَخرَف



:تصحيح تمارين القراءة

استخرج من الفقرة الأولى مرادفات الكلمات 
                  يكسرونها   : يقصفونها
 سبيلهم     : طريقهم  
يذهبون      :   يمضون
:غير مهتمين:غيرمبالين
:أستخرج من الفقرة الثانية ضد
  العلم   ضد   الجهل 

  الهزيمة  ضد  النصر

الضعف  ضد  القوة

 :أجيب

رأى الكاتب صغارا وكبارا يمرون بشجيرة فيكسرونها 
وشاهد رجالا ذوي علم يترصدون عصفورا كما يترصد القط الفأر


عائلة الكلمة:

بَصِيرٌ
بَصَرٌ

أبْصَرَ
مُبصرٌ
استَبصَرَ
بصيرة


رحمة بالطبيعة

عنوان النص
ميخائيل نعيمة
الكاتب

مقالة اجتماعية ( فقرة اكتشف النص ،الصفحة 94)
نوعية النص

سلوكات فئات معينة من المجتمع تجاه الطبيعة
الموضوع



أسطر تحت الكلمات الموجودة في النص

الطبيعة الطريق – الشارع – القراءة يسمعون الصياد- تلميذ - بندقية

أضع علامة امام الجمل الموجودة في النص:



الذين يحسنون القراءة والرسم


+
رأيت صغارا وكبارا يمرّون بشجيرة
+
الصياد يجري في أثره
+
شاهدت رجالا من ذوي العلم يترصدون عصفورا

يلعبون الكرة

كتاب عجيب هي القصيدة
+
ويبصرون بأكثر من عيونهم

سمعت عن تلميذ مهتم يمزق الكتب

أرتب الكلمات للحصول على جملة مفيدة:


الطبيعة- ولكنْ- هي – للذين – عجيب – القراءة – يحسنون – 

كتاب – فيه


الطبيعة هي كتاب عجيب ولكن للذين يحسنون القراءة فيه





الثلاثاء 24 مارس 2020

أعيد قراءة نص القرائي - رحمة بالطبيعة - وأنجز في الدفترالتمارين التالية


عائلة الكلمة:





أبْصَرَ











عنوان النص


الكاتب 



نوعية النص


الموضوع



أسطر تحت الكلمات الموجودة في النص

الطبيعة – الطريق – الشارع – القراءة – يسمعون – الصياد- 


تلميذ - بندقية


أضع علامة امام الجمل الموجودة في النص:


الذين يحسنون القراءة والرسم




رأيت صغارا وكبارا يمرون بشجيرة

الصياد يجري في أثره

شاهدت رجالا من ذوي العلم يترصدون عصفورا

يلعبون الكرة

كتاب عجيب هي القصيدة

ويبصرون بأكثر من عيونهم

سمعت عن تلميذ مهتم يمزق الكتب

أرتب الكلمات للحصول على جملة مفيدة:


الطبيعة- ولكنْ- هي – للذين – عجيب – القراءة – يحسنون – 

كتاب – فيه


......................................................................................




الإثنين 23 مارس 2020
قراءة النص القرائي رحمة بالطبيعة -الصفحة 93


:أجيب في الدفتر
استخرج من الفقرة الأولى مرادفات الكلمات 
                  :يكسرونها
 :سبيلهم  
:يذهبون
:غير مهتمين
:أستخرج من الفقرة الثانية ضد
:الجهل 
:الهزيمة
:الضعف

 :أجيب
ماذا رأى الكاتب وماذا شاهد؟



الجمعة 20 مارس 2020






أستمع للفيديو


أسطر تحت الجواب الصحيح :  

ِِ 
                                        
أصبحَ هدفُ مصمِّمِي السياراتِ  :
  
         أن يقضيَ الشخصُ وقتًا ممتعًا في سيارتهِ

 أن تكونَ السيارةُ ملائمةً للرحلاتٍ الطويلة
                
:أملأ الجدول




خطأ
صحيح
الجملة


سَيتغيّرُ لَونُ النَّافِذة حسبَ رغبةِ السائقٍ


سَتكونُ الْمَركبةَ مكانَ استرخاء للسائقِ


سَتحفظ سيارة المستقبل عاداتِ صاحبها


سَتُطلقُ الموسيقى المفضلة للسائقِ


ستسيرُ السيارة بسرعة كبيرة وستطيرُ





الإجابة عن أسئلة الفهم في الصفحة 76
    
ما الداعي إلى التفكير في سيارة المستقبل؟

ماذا يتوقع العلماء في السنوات العشرين القادمة ؟

مم تتكون السيارة المتوقعة في المستقبل ؟

بماذا تتميز المحركات الكهربائية؟

ما أهم الصفات التي يجب توفرها في سيارة المستقبل؟

  كتابة ملخص انطلاقا من الأجوبة في الدفتر




الخميس 19 مارس 2020



1-املأ الجدول :
أحرف الزيادة
الفعل المزيد
الفعل المجرد

انتَقَلَ



عَملَ

أخرَج


استقبل


قابَلَ



كَتَب


وَقَفَ

2-أسَطر تحت واو المعية وأحيط المفعول معه في الجمل التالية:
أستعمِلُ الْحَاسُوبَ وَ اللّوحَةَ الإلكترونيةَ
تَأَهَلَ فَريقَا الرّجَاءِ وَ الْوِدَادِ إلَى دَورِ نِصْفِ النِّهَايَةِ
سِرتُ وَ الشَّاطِئَ
عَادَ أَبِي مِنَ العَمَلِ وَالغُرُوبَ
3- أحَوّل الكلمات المعرفة التي تحتها سطر إلى نكرة في الجمل التالية:



النكرة
المعرفة

عَدَلَ الْقَاضِي

ذَهَبتُ إلَى الصّحْرَاءِ

شَاهَدتُ الرَّاعِي

نَجَا الفَتَى مِنَ الْغَرَقِ      

تَكَسَّرَتِ الْعَصَى

شاهَدتُ الشُّرطِيّ يُنَظِّمُ الْمُرورَ


ا



No hay comentarios:

Publicar un comentario

Nota: solo los miembros de este blog pueden publicar comentarios.