الجمعة 19 يونيو 2020
التّصْحيح
:تمارين الإثنين
:تمارين الثلاثاء والأربعاء
:تمارين الخميس
واجبات الثلاثاء والأربعاء
caballos: خَيْل
motor : مُحَرّك
camellos : جِمال
الجمعة 12 يونيو 2020
التّصْحيح
:تمارين الإثنين
:تمارين الثلاثاء
:تمارين الأربعاء
:تمارين الخميس
ملاحظة : يُمْكِنُ إِعادَة مُشاهَدَة فيديو
الْهَمْزَة الْمُتَطرفة
الجمعة 05 يونيو 2020
حَقيبَة : مِحْفَظَة
َكراريس : كُرَّاسات : كُتُب
الْقَرُّ : الْبَرْدُ
الْبُرْنُس : السِّلْهام
الثلاثاء 02 يونيو 2020
أمِّي كَمْ أَهْواها
أستمع للنشيد و أردِّد
:اِنْطلاقا مِنَ النَّشيد اِملأ الْفَراغات للحُصولِ على قَصيدة
الجمعة 29 ماي 2020
التّصْحيح
: تمارين الأربعاء
: أنشطة وتمارين الخميس
: أصنّف الأفعال
: أكتب همزة متطرّفة مناسبة
الخميس 28 ماي 2020
الهمزة المتطرّفة
:أستمع جيدا للفيديو
أستنتج
أنجز التمرين
:أكتب همزة متطرِّفة مناسبة
الأربعاء 27 ماي2020
الدار البيضاء
أستمع جيدا للفيديو
عاصِمَة اِقْتِصادِيّة : Una capital economica
حَياة عَصْرِية : Vida moderna
كنيسة : una iglesia
حاضِرة : مدينة
مُتَوارِيَّة خَلْفَ جُدْران : Escondido detrás de las paredes
فَخْر : Orgullo
الجمعة 22 ماي 2020
الخميس 21 ماي 2020
قراءة
مرّاكش -الجزء الثاني- (الصفحة 155 )
أتابع قراءة النّص القرائي مراكش
:أصل بخط
ملاحظة : يمكن الإجابة عن السؤال بكتابة أرقام المَاَثر الثاريخية
..........................-2 ......................... -1
..........................-4 ......................... -3
أستمع جيدا للفيديو:
أستنتج
:أنجز
الثلاثاء 19 ماي 2020
قراءة
مرّاكش (الصفحة 155 )
قلعة أو حِصْن : Castillo
مآثر تاريخية : Monumentos historicos
عاصمة: Capital
^
شيّد : بنى : أسَّس
حِصْنٌ مَنِيع : castillo bien protegido
الإثنين 18 ماي 2020
ساحة جامع الفنا
أستمع جيدا للفيديو :
راوي الأحاجي : elcuenta cuentos
تذكار : recuerdo
الجمعة 15ماي 2020
تصحيح تمارين الأسبوع
:تمارين الإثنين
:تمارين الثلاثاء
:تمارين الأربعاء
:تمارين الخميس
الخميس 14 ماي 2020
قصَّة طَائِر
أستمع للنشيد و أردِّد
:اِنْطلاقا مِنَ النَّشيد اِملأ الْفَراغات للحُصولِ على قَصيدة
يترنّم :canta
لحْن : melodía
أشجار الثنية: los arboles que estan en la colina
يتراقص : baila
ي ا لَحُزني :que pena
جثة : cadáver
الرصيف : acera
المصير: el destino
:أستمع جيدا للفيديو
أستنتج
:أنجز
:أقرأ الحوار
:أجيب
يُقَلِّد : imitar
تُخصِّص : dedicar
مُدْمِن : adicto
يُحِبُّ الْعُزلة : le gusta estar solo
:أستمع جيدا للفيديو
:أستنتج
:أتمرّن
الجمعة 08 ماي 2020
تصحيح تمارين الأسبوع
:تمارين الإثنين
:تمارين الثلاثاء
:تمارين الأربعاء
:تمارين الخميس
الخميس 07 ماي 2020
نشيد الهاتف
أستمع للنشيد و أردِّد
:اِنْطلاقا مِنَ النَّشيد أملأ الْفَراغات للحُصولِ على قَصيدة
الأربعاء 06 ماي 2020
قراءة
الصَّغيرُ الْكبير (الجزء الثاني)- الصفحة 135
الثلاثاء 05 ماي 2020
قراءة
الصَّغيرُ الْكَبير - الصَّفْحة 135
أستنتج
أنجز التمرين
:أملأ الجدول
الآلة
|
الْفعل
|
كَنَسَ
|
|
مِسْطَرَة
|
|
مِذياع
|
|
حَرَثَ
|
|
طَبَعَ
|
|
مِصْعَد
|
:تصحيح تمارين الأسبوع
تمارين الإثنين
تمارين الثلاثاء
تمارين الأربعاء
:تمارين الخميس
الخميس 30 أبريل 2020
نشيد : الكتاب والحاسوب
:أستمع جيدا للنشيد
أعيد الاستماع إلى النشيد ثم أضع الكلمات التالية في المكان المناسب (مكان النقط...) للحصول على قصيدة
أستنتج
أنجز التمرين
أملأ الجدول
الثلاثاء 28 أبريل 2020
قراءة
الاتصال بين الأمس واليوم -الصفحة 125
:أتابع قراءة النص
أقرأ الفقرتين الثالثة والرابعة
Eficaz : فعّال
ha sustituido عوّض
Comunicación :التواصل
cuesta mucho: يكلِّفُ كثيرا
: أجيب
الإثنين 27 أبريل 2020
فهم سمعي هاتف المستقبل
أستمع جيدا للفيديو
شاشة : pantalla
شفاف : transparente
بطارية : Batería
شحن الهاتف cargar el teléfono
: أصل بخط
: أضع علامة في الخانة المناسبة
الجمعة 17 أبريل 2020
تصيح تمارين الإثنين
تمارين الثلاثاء
كتابة خاطئة
|
كتابة صحيحة
|
سَمِعُو
تَنْموا
داوُود
|
عَمْرو
لَعِبوا
أولئِك
|
تمارين الاربعاء
تمارين الخميس
الخميس 16 أبريل 2020
قراءة الاتصال بين الأمس واليوم
الصفحة 125
الأربعاء 15 أبريل 2020
أستمع جيدا
أجيب
antes de Cristo قبل الميلاد
humo دخان
Inscripción de piedra نقش على الحجر
Inscripción de piedra نقش على الحجر
الثلاثاء 14 أبريل 2020
إضافة الألف والواو-الجزء الثاني
إضافة الألف والواو-الجزء الثاني
118 أقرأ النص والشواهد الصفحة
ماذا تلاحظ؟
ألاحظ وأستحضر الظاهرة
أتأمل
أستمع جيدا للفيديو
أستنتنج
:تمرين
سَمِعُو -داوُود - عَمْرو - لَعِبوا - تَنْموا - أولئِك
أصنِّف الكلمات التالية في الجدول التالي
كتابة خاطئة
|
كتابة صحيحة
|
الإثنين 13 أبريل 2020
أقرأ جيداً
:أجيب عن الأسئلة
الجمعة 10 أبريل 2020
تصحيح تمارين الأسبوع
تمارين النسب و حذف الألف
تمارين فيديو إزالة أشجار الغابة
التمارين الكتابية الداعمة
الخميس 09
أبريل 2020
تمارين
كتابية
الأربعاء 08 أبريل 2020
لاحظ أن الألف تنطق ولا تكتب في بعض الأسماء
مثلا:
نقرأ هاذا و نكتب
هذا بمعنى
إذا كتبت هاذا فهو خطأ
نفس الشيء بالنسبة لعدد من الأسماء والحروف
نستمع للفيديو لنفهم السبب
انطلاقا من الأمثلة والفيديو أستنتج أن:
الألف تنطق ولا تكتب في أسماء الإشارة (هذا - هذه -هذان-
هؤلاء)
باستثناء هاتان
الألف تنطق ولا تكتب في لكنَّ و لكنْ
الألف تنطق ولا تكتب إذا التقت ما (
الاستفهامية) مع حرف جر : عنَ– في - منْ– بِ- لِ

تحذف الألف في بعض الأسماء مثل:
عبد الرحمن – طه
:تمرين
لاكنَّ - ممّا -هؤلاء - لِما - ذلك-هاتان - هاذان
أصنِّف الكلمات التالية في الجدول التالي
كتابة خاطئة
|
كتابة صحيحة
|
الثلاثاء 07 أبريل 2020
أستمع جيدا للفيديو
enlace de video
https://www.youtube.com/watch?v=9RE1eijtveU
أضع علامة أمام الإجابات الصحيحة
انطلاقا من الأمثلة والفيديو حاول استنتاج قاعدة النسب في الصفحة 109
الجمعة 03 أبريل
2020
تصحيح تمارين القراءة
عائلة الكلمة
ملوِّثٌ
|
لوّثَ
|
تَلوَّثَ
|
ملوَّثٌ
|
تلْويث
|
تَلوًّثٌ
|
الحق في بيئة سليمة
|
عنوان النص
|
لجنة مشتركة من وزارة حقوق الإنسان
|
الكاتب
|
مقالة علمية
|
نوعية النص
|
ما لحِق الطبيعة من اختلال بسبب الصناعات المتطوّرة وما نجم عن ذلك
من ضرر للإنسان والبيئة
|
الموضوع
|
أرتب الكلمات للحصول على جملة مفيدة
أصبحت أجواء المدن مختنقة بالأغبرة والغازات
الملفوظة من المداخن ومحركات
السيارات
أستخرج من النص الجمل التي معناها في الجدول
المعنى
|
الجملة في النص
|
اِنْتَشَرَ التّلَوّثُ في الْبُحَيرات
والأنْهارِ...
|
عمّ التلوّث في البحيرات والأنهار
|
للإنْسانِ الْحَقّ في الْحُرّيَةِ و
الْمُساواة
|
يتمتع الإنسان بحق أساسي في الحرية
والمساواة
|
كلّها تطالِبُ بِحِمايةِ الْبيئة
|
كلّها تدعو لِحِمايَة البيئة
|
انطلاقا من الفيديو أستنتج مايلي
أنجز التمرين التالي
نوعه
|
التوكيد
|
الجملة
|
الأشجارُ الأشجارُ لا نقطعها
|
||
حضر المديرُ نفسُه
|
||
الْهَواءُ نَقِيّ الْهَواءُ نَقيّ
|
الأربعاء 1 أبريل 2020
قراءة
الْحقُّ في بيئَةٍ سَلِيمَةٍ ( الصفحة 103
أعيد قراءة النص ثم أنجز التمارين التالية
الثلاثاء 31مارس2020
قراءة
الْحقُّ في بيئَةٍ سَلِيمَةٍ ( الصفحة 103)
قبل
قراءة النص:
لاحظ الصّورَتَين جَيّدًا
اِقرأ العنوان وَ حَاول أَنْ تَتَوقَّع مَضْمون
الّنص
اِقرأ جيّداً :
الفقرة الأولى والثانية من النص القرائي إلى
(..........بطبقة الأوزون)
استخرج من الفقرة الأولى مرادفات الكلمات
الْاضْطِراب:اِنْتَشَر :
َ
ظَهَرَ : الاخْتِفاء :
:أستخرج من الفقرة الثانية ضد
البسيط : إصْلاح :
:أجيب
- ما الّذِي تَسَبَّبَ في اِخْتِلالِ طَبيعَةِ
الْكَوْن؟
- ما هِيَ الْأضْرارُ الّتي نَتَجَتْ عَنْ هَذا
الْاِخْتِلال؟
تصحيح تمارين الإثنين
الإثنين 30 مارس 2020
تصحيح تمارين الجمعة
نوعه
|
البدل
|
الجملة
|
بدل مطابق
|
سعيدُ
|
يعْمَلُ الفَّلاّحُ سعيدُ في الْحَقلِ
|
بدل بعض من الكل
|
أغْصانَ
|
يقْطَعُ النّاسُ الشّجَرَةَ أغْصانَها
|
بدل اشتمال
|
عِطْرُ
|
أعْجَبَتنِي الْوَرْدَةُ عِطْرُها
|
الجمعة 27 مارس 2020
المستوى السادس البدل
أنصت جيدا للفيديو :
أنجز في الدفتر :
نوعه
|
البدل
|
الجملة
|
يعْمَلُ الفَّلاّحُ سعيدُ في الْحَقلِ
|
||
يقْطَعُ النّاسُ الشّجَرَةَ أغْصانَها
|
||
أعْجَبَتنِي الْوَرْدَةُ عِطْرُها
|
المستوى السادس
الجمعة 27 مارس 2020
تصحيح
أحول الأفعال
المجردة في الجدول التالي إلى مزيدة:
أفعال مزيدة
|
أفعال مجردة
|
تَبَعْثَرَ
|
بَعْثَرَ
|
تَدَحْرَجَ
|
دَحْرَجَ
|
اِطْمَأنَّ
|
طَمْأنَ
|
تَزَلْزَلَ
|
زَلزَلَ
|
تَزَخْرَفَ
|
زَخْرَفَ
|
sexto المستوى السادس
الخميس 26 مارس 2020
- أكتب نوع التلوث تحت كل صورة ؟

.......................................................
الأربعاء 25 مارس 2020
: أحول الأفعال المجردة في الجدول التالي مزيدة
:تصحيح تمارين القراءة
استخرج من الفقرة الأولى مرادفات الكلمات
يكسرونها : يقصفونها
سبيلهم : طريقهم
يذهبون : يمضون
:غير مهتمين:غيرمبالين
:أستخرج من الفقرة الثانية ضد
العلم ضد الجهل
الهزيمة ضد النصر
الضعف ضد القوة
:أجيب
رأى الكاتب صغارا وكبارا يمرون بشجيرة فيكسرونها
وشاهد رجالا ذوي علم يترصدون عصفورا كما يترصد القط الفأر
الثلاثاء 24 مارس 2020
أعيد قراءة نص القرائي - رحمة بالطبيعة - وأنجز في الدفترالتمارين التالية
الإثنين 23 مارس 2020
قراءة النص القرائي رحمة بالطبيعة -الصفحة 93
:أجيب في الدفتر
استخرج من الفقرة الأولى مرادفات الكلمات
:يكسرونها
:سبيلهم
:يذهبون
:غير مهتمين
:أستخرج من الفقرة الثانية ضد
:الجهل
:الهزيمة
:الضعف
:أجيب
ماذا رأى الكاتب وماذا شاهد؟
الخميس 26 مارس 2020
أشاهد الفيديو
- أضع علامة في الخانات المناسبة:
أسباب التلوّث هي:
دخان السيارات
|
رمي الأزبال
|
دخان المصانع
|
|||||
المياة الملوثة
|
حرق الأزبال
|
التشجير
|
- من هو المتسبب في هذه المشكلة ؟ومن المتضرر؟
..............................................................................................................
...............................................................................................................
........................................................

.......................................................
الأربعاء 25 مارس 2020
(الفعل المجرد والمزيد ( مجرد الرباعي
أستمع جيدا للفيديو
: أحول الأفعال المجردة في الجدول التالي مزيدة
فعل مزيد
|
فعل مجرد
|
َبَعثَر
|
|
َدَحرَج
|
|
َطَمأن
|
|
َزَلزَل
|
|
زَخرَف
|
:تصحيح تمارين القراءة
استخرج من الفقرة الأولى مرادفات الكلمات
يكسرونها : يقصفونها
سبيلهم : طريقهم
يذهبون : يمضون
:غير مهتمين:غيرمبالين
:أستخرج من الفقرة الثانية ضد
العلم ضد الجهل
الهزيمة ضد النصر
الضعف ضد القوة
:أجيب
رأى الكاتب صغارا وكبارا يمرون بشجيرة فيكسرونها
وشاهد رجالا ذوي علم يترصدون عصفورا كما يترصد القط الفأر
عائلة الكلمة:
بَصِيرٌ
|
بَصَرٌ
|
أبْصَرَ
|
مُبصرٌ
|
استَبصَرَ
|
بصيرة
|
رحمة بالطبيعة
|
عنوان النص
|
ميخائيل نعيمة
|
الكاتب
|
مقالة اجتماعية ( فقرة اكتشف النص ،الصفحة 94)
|
نوعية النص
|
سلوكات فئات معينة من المجتمع تجاه الطبيعة
|
الموضوع
|
أسطر تحت الكلمات الموجودة في النص
الطبيعة – الطريق – الشارع – القراءة –
يسمعون – الصياد- تلميذ - بندقية
أضع علامة امام الجمل الموجودة في النص:
الذين يحسنون القراءة والرسم
|
+
|
رأيت صغارا وكبارا يمرّون بشجيرة
|
||
+
|
الصياد يجري في أثره
|
+
|
شاهدت رجالا من ذوي العلم يترصدون عصفورا
|
|
يلعبون الكرة
|
كتاب عجيب هي القصيدة
|
|||
+
|
ويبصرون بأكثر من عيونهم
|
سمعت عن تلميذ مهتم يمزق الكتب
|
أرتب الكلمات للحصول على جملة مفيدة:
الطبيعة- ولكنْ- هي – للذين – عجيب – القراءة
– يحسنون –
كتاب – فيه
الطبيعة هي كتاب عجيب ولكن للذين يحسنون
القراءة فيه
الثلاثاء 24 مارس 2020
أعيد قراءة نص القرائي - رحمة بالطبيعة - وأنجز في الدفترالتمارين التالية
عائلة الكلمة:
أبْصَرَ
|
||
عنوان النص
|
|
نوعية النص
|
|
الموضوع
|
أسطر تحت الكلمات الموجودة في النص
الطبيعة – الطريق – الشارع – القراءة –
يسمعون – الصياد-
تلميذ - بندقية
أضع علامة امام الجمل الموجودة في النص:
الذين يحسنون القراءة والرسم
|
رأيت صغارا وكبارا يمرون بشجيرة
|
|||
الصياد يجري في أثره
|
شاهدت رجالا من ذوي العلم يترصدون عصفورا
|
|||
يلعبون الكرة
|
كتاب عجيب هي القصيدة
|
|||
ويبصرون بأكثر من عيونهم
|
سمعت عن تلميذ مهتم يمزق الكتب
|
أرتب الكلمات للحصول على جملة مفيدة:
الطبيعة- ولكنْ- هي – للذين – عجيب – القراءة
– يحسنون –
كتاب – فيه
......................................................................................
الإثنين 23 مارس 2020
قراءة النص القرائي رحمة بالطبيعة -الصفحة 93
:أجيب في الدفتر
استخرج من الفقرة الأولى مرادفات الكلمات
:يكسرونها
:سبيلهم
:يذهبون
:غير مهتمين
:أستخرج من الفقرة الثانية ضد
:الجهل
:الهزيمة
:الضعف
:أجيب
ماذا رأى الكاتب وماذا شاهد؟
الجمعة 20 مارس 2020
أستمع للفيديو
أسطر تحت الجواب الصحيح :
ِِ
أصبحَ هدفُ مصمِّمِي السياراتِ :
أن يقضيَ الشخصُ وقتًا ممتعًا في سيارتهِ
أن تكونَ السيارةُ ملائمةً للرحلاتٍ الطويلة
خطأ
|
صحيح
|
الجملة
|
سَيتغيّرُ
لَونُ النَّافِذة حسبَ رغبةِ السائقٍ
|
||
سَتكونُ
الْمَركبةَ مكانَ استرخاء للسائقِ
|
||
سَتحفظ
سيارة المستقبل عاداتِ صاحبها
|
||
سَتُطلقُ
الموسيقى المفضلة للسائقِ
|
||
ستسيرُ
السيارة بسرعة كبيرة وستطيرُ
|
الإجابة عن أسئلة الفهم في الصفحة 76
ما الداعي إلى التفكير في سيارة المستقبل؟
ماذا يتوقع العلماء في السنوات العشرين القادمة ؟
مم تتكون السيارة المتوقعة في المستقبل ؟
بماذا تتميز المحركات الكهربائية؟
ما أهم الصفات التي يجب توفرها في سيارة المستقبل؟
كتابة ملخص انطلاقا من الأجوبة في الدفتر
ا
الخميس 19 مارس 2020
1-املأ الجدول :
أحرف الزيادة
|
الفعل المزيد
|
الفعل المجرد
|
انتَقَلَ
| ||
عَملَ
| ||
أخرَج
| ||
استقبل
| ||
قابَلَ
| ||
كَتَب
| ||
وَقَفَ
|
2-أسَطر تحت واو المعية وأحيط المفعول معه في الجمل التالية:
أستعمِلُ الْحَاسُوبَ وَ اللّوحَةَ الإلكترونيةَ
تَأَهَلَ فَريقَا الرّجَاءِ وَ الْوِدَادِ إلَى دَورِ نِصْفِ النِّهَايَةِ
سِرتُ وَ الشَّاطِئَ
عَادَ أَبِي مِنَ العَمَلِ وَالغُرُوبَ
3- أحَوّل الكلمات المعرفة التي تحتها سطر إلى نكرة في الجمل التالية:
النكرة
|
المعرفة
|
عَدَلَ الْقَاضِي
| |
ذَهَبتُ إلَى الصّحْرَاءِ
| |
شَاهَدتُ الرَّاعِي
| |
نَجَا الفَتَى مِنَ الْغَرَقِ
| |
تَكَسَّرَتِ الْعَصَى
| |
شاهَدتُ الشُّرطِيّ يُنَظِّمُ الْمُرورَ
|
ا
No hay comentarios:
Publicar un comentario
Nota: solo los miembros de este blog pueden publicar comentarios.